خطـاب الجلوس | |
سأختار شعبي | |
سأختار أفراد شعبى ، | |
سأختاركم واحدا واحدا من سلالة | |
أمى ومن مذهبى، | |
سأختاركم كى تكونوا جديرين بى | |
إذن أوقفوا الآن تصفيقم كى تكونوا | |
جديرين بى وبحبى ، | |
سأختار شعبى سياجا لمملكتي ورصيفُا | |
لدربي | |
قفوا أيها الناس ، يا أيها المنتقون | |
كما تنتقى اللؤلؤة . | |
لكل فتى امرأة | |
وللزوج طفلان ، في البدء يأتى الصبى | |
وتأتى الصبية من بعد . لا ثالث 0 | |
وليعم الغرام على سنتي | |
فأحبوا النساء ، ولا تضربوهن إن مسهن الحرام | |
سلام عليكم .. سلامُ ، .. سـلام .. | |
سأختار من يستحق المرور أمام | |
مدائح فكرى | |
ومن يستحق المرور أمام حدائق قصري . . | |
قفوا أيها الناس حولى خاتم . | |
لنصلح سيرة حواء .. نصلح أحفـاد آدم . | |
سأختار شعبا محبا وصلبًا وعذبا .. | |
سأختار أصلحكم للبقاء . . | |
وأنجحكم فى الدعاء لطول جلوسي فتيًا | |
لما فات من دول مزقتها الزوابع ! | |
لقد ضقت ذرعًا بأمية الناس . | |
يا شعب .. شا شعبى " الحر فاحرس هوائي | |
من الفقراء... | |
وسرب الذباب وغيم الغبار. | |
ونظف دروب المدائن من كل حاف | |
وعار وجائع . | |
فتبا لهذا الفساد وتبا لبؤس العباد الثكالى | |
سأختار شعبًا من الأذكياء ،.. الودودين | |
والناجحين .. | |
وتبًا لوحل الشوارع .. | |
سأختاركم وفق دستور قلبي : | |
فمن كان منكم بلا علة .. فهو حارس كلبى، | |
ومن كان منكم طبيبا ..أعينه | |
سائسا لحصاني الجديد. | |
ومن كان منكم أديبا .. أعينه حاملا لاتجاه | |
النشيد و من كان منكم حكيمًا ..أعينه مستشارا | |
لصك النقود . | |
ومن كان منكم وسيمًا ..أعينه حاجبا | |
للفضائح | |
ومن كان منكم قويًا ..أعينه نائبا للمدائح | |
ومن كان منكم بلا ذهب أو مواهب | |
ـ فلينصرف | |
ومن كان منكم بلا ضجرٍ ولآلىء | |
فلينصرف | |
فلا وقت عندى للقمح والكدح | |
ولأعترف | |
أمامك يا أيها الشعب .. يا شعبى | |
المنتقى بيدى | |
بأنى أنا الحاكم العادل | |
كرهت جميع الطغـاة .. | |
لأن الطغـاة يسوسون شعبا من الجهلة | |
ومن أجل أن ينهض العدل فوق الذكاء | |
المعاصر | |
لابد من برلمان جديد ومن أسئلة | |
من الشعب يا شعب ..هل كل كائن يسمى | |
مواطن ؟ | |
ترى هل يليق بمن هو مثلى قيادة لص | |
وأعمى وجاهل ؟. | |
وهل تقبلون لسيدكم أن يساوى ما بينكم | |
أيها النبلاء | |
وبين الرعاع ..اليتامى.. الأرامل ؟!. | |
وهل يتساوى هنا الفيلسوف مع المتسول ؟ | |
هل يذهبان إلى الاقتراع معا ،. | |
كى يقود العوام سياسة هذا الوطن ؟ | |
وهل أغلبيتكم أيها الشعب ،هم عدد لا لزوم | |
له | |
إن أردتم نظاما جديدا لمنع المفتن !! | |
إذن | |
سأختار أفراد شعبي، سأختاركم واحدا | |
واحدا . | |
كى تكونوا جديرين بى.. وأكون جديرًا بكم .. | |
سأمنحكم حق أن تخدمونى | |
وأن ترفعوا صورى فوق جدرانكم | |
وأن تشكروني لأنى رضيت بكم أمة لى.. | |
سمأمنحكم حق أن تتملوا ملامح وجهي في | |
كل عام جديد .. | |
سأمنحكم كل حق تريدون حق البكاء على | |
موت قط شريد | |
وحق الكلام عن السيرة النبوية فى كل عيد.. | |
وحق الذهاب إلى البحر فى كل يوم | |
تريدون .. | |
لكم أن تناموا كما تشتهون .. | |
على أى جنب تريدون .. ناموا ، | |
لكم حق أن تحلموا برضاى وعطفى .. فلا | |
تفزعوا من أحد | |
سأمنحكم حقكم فى الهواء.. وحقكم فى | |
الضياء | |
وحقكم فى الـغناء .. | |
سأبنى لكم جنة فوق أرضى | |
كلوا ما تشاؤون من طيباتى | |
ولا تسمعوا ما يقول ملوك الطوائف عنى، | |
وانى أحذركم من عذاب الحسد! | |
ولا تدخلوا فى السياسـة .إلا إذا صدر الأمر | |
عني . . | |
لأن السياسة سجني.. | |
هنا الحكم شورى ..هنا الحكم شورى | |
أنا حاكم منتخب ، | |
وأنتم جماهير منتخبة | |
ومن واجب الشعب أن يلحس العتبة | |
وأن يتحرى الحقيقة ممن دعاه إليه . . | |
اصطفاه .حماه من الأغلبية .والأغلبية | |
متعبة متعبة . | |
ومن واجب الشعب أن يتبرأ من كل فرد | |
نهب | |
وغازل زوجة صاحبه أو زنا ، أو غضب ، | |
ومن واجب الشعب أن يرفع الأمر | |
للحاكم المنتخب ، | |
ومن واجبى أن أوافق من واجبى | |
أن أعارض | |
فالأمر أمرى والعدل عدلي و الحق ملك يدى، | |
فإما إقالته من رضاى | |
واما إحالته للسراى | |
فحق الغضب | |
وحق الرضا ، لى أنا الحاكم المنتخب ! | |
وحق الهوى والطرب | |
لكم كلكم .فأنتم جماهير منتخبة ! | |
أنا .الحاكم الحر والعادل . | |
وأنتم جماهيرى الحرة العادلة .. | |
سننشئ منذ انتخابى دولتنا الفاضلة | |
ولا سجن بعد انتخابى ولاشعر عن تعب | |
القافلة | |
سألغي نظام العقوبات من دولتي | |
من أراد التأفف خارج شعبى فليتأفف | |
من شاء أن يتمرد خارج شعبى فليتمرد .. | |
سنأذن للغاضبين بأن يستقيلوا من الشعب | |
..فالشعب حر.. | |
ومن ليس منى ومن دولتى فهو حر.. | |
سأختار أفراد شعبى | |
سأختاركو واحدا واحدا مرة كل خمس | |
سنين .. . | |
وأنتم تزكوننى مرة كل عشرين | |
عامًا إذا لزم الأمر | |
أو مرة للابد | |
وان لم تريدوا بقائى ، لاسمح الله | |
إن شئتم أن يزول البلد | |
أعدت إلى الشعب ماهب أو دب من سابق | |
الشعب | |
كى أملك الأكثرية .والأكثرية فوضى.. | |
أترضى أخى الشعب ! | |
ترضى بهذا المصير الحقير أترضى؟. | |
معاذك !! | |
فد اخترت شعبى واختارنى الآن شعبى.. | |
فسيروا إلى خدمتى آمنين .. | |
أذنت لكم أن تخروا على قدمى ساجدين .. | |
فطوبى لكم .. ثم طوبى لنا أجمعين . | |
خطـاب الضـجـر ! | |
ألا تشعرون ببعض الضجر! | |
فمن سنة لم أجد خبرا واحدًا عن بلادى | |
أما من خبر؟ | |
نغير تقويمنا السنوى . . وننقش أقوالنا فى | |
الرخام | |
وندفنها فى الصحاري ليطلع منها المطر | |
على ما أشاء من الكائنات | |
وأحمل عاصمتى فوق سيارة الجيب ، | |
كى أتحاشى المطر.. وما من خبر؟ | |
وأكتب فى العام عشرين سطرا بلا خطأ | |
نحوى، | |
وتعرف يا شعب أني رسول المقدر | |
وألغي الزراعة ، ألغي الفكاهة ، ألغي | |
الصحافة | |
ألغى الخبر .وما من خبر؟. . | |
وامنع عنكم عصير الشعير | |
وأختصر الناس .. أسجن ثلثًا .. | |
وأطرد كثا .. | |
وأبقى من الثلث حاشية للسمر.. | |
وما بقى من خبر؟! | |
وأطبع وجهى .. من أجلكم .فوق وجه القمر | |
لكي تحلموا كما أتمنى لكم .. تصبحون على | |
وما من خبر؟! | |
لأن الشعير طعام حميرٍ .. وأنتم أرانب | |
قلبى.. | |
كلوا ما تشاؤون من بصل أخضر أو جزر.. | |
وما من خبر؟ | |
وأمرض أو أتمارض ، أخلو إلى الذات . | |
أو أتفاوض سرًا مع المعجزات | |
وأحرم نفسى من الكاميرا والصور | |
وما من خبر؟ | |
أوحد ما لا يوجد ، أحرس إيوان كسرى.. | |
وأدعو إلى وحدة المسلمين على سيف قيصر | |
أرشو ملوك الطوانف ،أمحو شرائع سومر | |
أمنح أفريقيا صوتها .وأعيد النظر.. | |
بتاريخ فكر البشر | |
وما من خبر؟ | |
وأغلق كل المسارح .. لا مسرح فى البلد | |
ولاسينما فى البلد | |
ولا مرقص فى البلد | |
ولا بلد فى البلد | |
ولا نغمٌ آو وتر | |
وما بن تبرأ | |
ضجر! | |
ضجر! | |
وحيدًا أنا أيها الشعب ، شعبي العزيز | |
ولكن قلبي عليك وقلبك من فلز أو حجر | |
أضحى لأجلك ، يا شعب ، إني سجينك منذ | |
الصغر | |
ومنذ صباي المبكر أخطب فيكم | |
وأحكمكم واحدا واحدا | |
وفى كل يوم أعد لكم مؤتمر | |
فمن منكم يستطيع الجلوس ثلاثين | |
عاما على مقعد واحد | |
دو أن يتخشب ؟ من منكم يستطيع | |
السهر.. | |
ثلاثين عاما | |
ليمنع شعبا من المذكريات وحب السفر..؟ | |
وحيد أنا أيها الشعب ..لا أستطيع الذهاب | |
إلى البحر | |
والمشي فوق الرصيف | |
ولا النوم تحت الشجر | |
ثقيل هو الحكم ..لا تحسدوا حاكما .. | |
أي صدر تحمل ما يتحمل صدري من | |
الأوسمة ؟. | |
وأي فتى منكم يستطيع الوقوف | |
ثلاثين عاما على حافة الجمجمة | |
وأي يد دفعت طما دفعت يدنا من خطر؟. | |
ضجـر ! | |
ضجـر ! | |
يخيل لي أيها الشعب ، يا صاحبى | |
أن حقي على الله أكبر من واجبى.. | |
ولكنني لا أريد معارك أكبر منكم ، كفانا | |
الضجر، | |
جرادا يحط على الوقت ، يمتص خضرة | |
أيامنا .. ، | |
ويفتر وقت الرمال رمالا من الوقت | |
نمشى على الرمل .. لا أثر .. لا أثر | |
ومن واجبى أيها الشعب أن أتسلى | |
قليلا ، فمن يعيد إلى ساحة الموت | |
أمجادها؟. | |
اخطئوا .. اخطئوا .. واسرقوا وافسقوا .. | |
لأقطع كفا وأجدع أنفا وأدخل سيفا بنهد | |
نهد.. | |
وأجعل هذا الهوا ،إبر | |
وأنسى همومي في الحكم ، أنسى التشابه | |
وبين الملوك القدامى وأنسى العبر.. | |
أما من فتى غاضب فى البلد! | |
أما من أحد؟ .. | |
تقاعس عن خدمتي أو بكى أو جحد: | |
أما من أحد .. شكا أو كفر ! | |
أما من أحد شكا أو كفر؟ | |
أما من خبر . | |
ضجر! | |
وحديٌ أنا أيها الشعب ، أعمل وحدي | |
ووحدي أسن القوانين | |
وحدي أحول مجرى النـهر . . | |
أفكر وحدي أقرر وحدي.. فما من وزارة | |
تساعدني في إدارة أسراركم | |
ليسر لي نائب لشئون الكناية والاستعارة | |
ولا مستشار لفلك طلاسم أحلامكم عندما | |
تحلمون .. | |
ولا نائب لاختيار ثيابى وتصفيف شعرى | |
ورفع الصور | |
ولا مستشار لرصد الديون | |
. فوالله .. والله .. والله لا علم لى | |
بمالى عليكم ومالى عليكم حلال حلال .. | |
كلوا ما أعد لكم من ثمر | |
وناموا كما أتمنى لكم أن تناموا ومودين | |
بعد صلاة العشاء.. | |
وقوموا من النوم حين ينادى المنادى | |
بأنى رأيت السحر.. | |
وسيروا إلى يومكم آمنين .. ووفق نظام | |
كتابي | |
ولا تسألوا عن خطابي | |
سأمنحكم عطلة للنظر | |
بما يسر الله لى من خطاب الضجر | |
ضجر! | |
ضجر! | |
سلام علي ، سلام عليكم | |
سلام على أمة لا تمل الضجر! . | |
خـطــاب السـلام ! | |
وأما الذين قضوا فى سبيل الدفا ع عن | |
الذكريات وعن وهمهم ..فلهم أجرهم أو | |
خطيئتهم عند ربهم | |
حرام حلال | |
حلال حرام | |
.. ويا أيها الشعب ، يا سيد المعجزات | |
وياباني الهرمين .. | |
أريدك أن ترتفع | |
إلى مستوى العصر .. صمتا وصمتا .. | |
لنسمع صوت خطانا على الأرض .. | |
ماذا دفعنا لكي نندفع . | |
ثلاث حروب ـ وأرض أقل | |
وتأميم أفكار شعب يحب الحياة - ورقص أقل | |
فهل نستطيع المضي أماما ؟ وهذا الأمام | |
حطام .. | |
أليس السلام هو الحل ؟. | |
عاش السلام | |
وبعد التأمل فى وضعنا الداخلى | |
وبعد الصلاة على خاتم الأنبياء وبعد السلام | |
على، | |
وجدت المدافع أكبر من عدد.الجند فى مولتى. | |
وجدت الجنود يزيدون عما تبقى لنا من | |
حبوب | |
لهذا ، سأطلب من شعبى الحر أن يتكيف | |
فورا ، | |
وأن يتصرف خير التصرف مع خطتى. | |
سأجنح للسلم إن جنحوا للحروب | |
سأجنح للغرب إن جنحوا للغروب | |
سنجنح للسلم مهما بنوا من حصون | |
ومهما أقاموا على أرضنا .. | |
ليعيش السلام .. | |
حروب . . حروب . . حروب | |
أما من قـيـادة | |
لتوقف هذا العبث ؟! | |
وتوقف إنتاج مستقبل غامض من جثث ؟ | |
أفي الغاب نحن لنقتل جيراننا الباحثين على | |
أرضنا عن وسادة ؟. | |
وما الحرب يا شعب إلا غرائز أولى، خلاف | |
صغير | |
على الأرض ، ما الأرض إلا رمال على الرمل | |
هل دمكم أيها الناس أرخص من حفنة | |
الرمل ؟. | |
عم تفتش في الحرب يا شعبى الحر، | |
هل عن سيادة ؟. | |
أمعنى العدو المصاب بداء التوسع | |
والخوف ؟. | |
فليتوسع قليلا.. لماذا نخاف .. لماذا نخاف ؟. | |
فهل تستطيع الجرادة أن تأكل الفيل أو | |
تشرب النيل ؟. | |
في الأرض متسع للجميع .. وفى الأرض | |
متسع للسعادة . | |
ونحن هنا ثابتون .. | |
هنا فوق خمسة ألاف عام من المجد والحب . | |
مهما يمر الظلام | |
وعاش السلام .. | |
ورثتك يا شعب .. يا شعبى الحر عن حاكم | |
ضللك | |
وحطم فيك البراءة والورد .ما أنبلك ! | |
وجرك للحرب من أجل بدو أباحوا نسائك | |
مذ دخلوا منزلك . | |
ولم يدفعوا الأجر .. لاشئ فى السوق ، | |
لا شيء من حللك | |
لبدو الصحارى، وحرم لحم الخراف عليك ، | |
ومن بدلك | |
وقادك نحو سراب العروبة حتى توحد من | |
شتتوا أملك ؟ | |
ورثتك يا شعب ، يا شعبى الحر، عن حاكم | |
فكك .. | |
وآن أوان الحقيقة ، فليرجع الوعى للوعى .. | |
لن أمهلك | |
سوى ساعتين ، لتنسى الزمان الذي أهملك | |
وإلا ، سأعلن إضراب زوجاتكم فى | |
المضاجع : | |
إما الصيام عن النوم ما بين أفخاذهن | |
وإما السلام . | |
إما عودة الوعي ، لا وعي حولي ولا وعي | |
قبلي ولا وعي بعدي | |
عرفت التصدي | |
عرفت التحدي | |
وجربت أن أستقل عن الشرق والغرب .. | |
لكنني لم أجد | |
غير هذا التردي | |
ففي عالم ينقسم : | |
إلى اثنين : شرق وغرب فقط . | |
يكون الحياد شطط | |
فمن نحن ؟ هل نحن شرق .. ولا رزق فى | |
الشرق ؟. | |
في الشرق حزب النظام الحديدى ، فى | |
الشرق تنمية للنمط | |
ولاشيء في السوق غير الخطط | |
وهل نحن غرب ؟ وفى الغرب أعداؤنا | |
ينشرون اللغط ؟ | |
عن الحاكم العربي وفى الغرب رامبو | |
وشامبو | |
وكوكا وجينز وكنز وديسكو وسيرك .. وحرية | |
للقطط ، | |
فمن نحن ؟ هل نحن حقا غلط | |
لنقضى0ثلاثين عاما من الحرب والحل في | |
الغرب | |
هل نحن حقا غلط ؟ | |
. . ليهرب منا الطعام | |
أما كنت تدرك يا شعب | |
أن الطعام سلام ؟. | |
ويا أيها الشعب ، آن لنا أن نصحح تاريخنا | |
كي نضاهي الحضارات قولا وفعلا .. | |
وآن لنا أن نلقن أعداءنا السلم ، درسا وحلا، | |
سنقطع عنهم جميع الذرائع ، | |
كي لا يفروا من السلم .. ماذا يريدون ؟. | |
ماذا يريدون ؟ كل فلسطين ؟ | |
أهلا وسهلا.. | |
يريدون أطراف سيناء؟.. أهلا وسهلا.. | |
يريدون رأس أبى الهول .. -هذا المراوغ فى | |
الوقت ؟ .. أهلا وسهلا.. | |
يريدون مرتفعات الهجوم على الشام ؟ .. | |
أهلا وسهلا. | |
يريدون أنهار لبنان ؟ أهلا وسهلا.. | |
يريدون تعديل قرآن عثمان ؟ أهلا وسهلا.. | |
يريدون بابل كي يأخذوا رأس "نابو" إلى | |
السبي؟. | |
أهلا وسهلا .. | |
سأعطيهمو ما يشاؤون منا ومالا يشاؤون كى | |
أحمى السلم | |
والسلم أقوى من الأرض ..اأقوى وأغلى.. | |
فهم بخلاء ..لئام | |
ونحن كرام ..كرام | |
وعاش السلام | |
.. من أجل هذا السلام أعيد الجنود | |
من الثكنات إلى العاصمة . | |
وأجعلهم شرطة للدفاع عن الأمن ضد | |
الرعاع . | |
وضد الجياع | |
وضد اتساع المعارضة الآثمة | |
فليس السلام مع الآخرين هناك | |
سلاما مع الغاضبين هنا.. | |
هنا لن تقوم لأى فئات يسارية قائمة | |
سأفرم لحم اليسار ، وأحجب ضوء النهار. | |
عن الزمرة الناقمة | |
وفى السجن متسع للجميع | |
من الشيخ حتى الرضيع | |
ومن رجل الدين حتى النقابى والخادمة | |
فليس السلام مع الآخرين هـناك | |
سلاما` مع الرافضين هنا .. | |
هنا طاعة وانسجام | |
ليحيا السلام | |
وأما الذين قضوا فى سبيل الدفاع | |
عن الذكريات وعن وهمنا ..فلهم أجرهم أو | |
خطيئتهم عند ريهمو.. | |
وما فات فات | |
ومن مات مات | |
سأقضى على الذكريات | |
سألغي احتفالات يوم الشهيد لننسى | |
سأحرث مقبرة الشهداء الحزينة | |
وأرفع منها العظام لتدفن فى غير هذا | |
المكان | |
فرادى فرادى | |
فلا حق في دولتي للتجمع ، حيا وميتا | |
لئلا يثير الفسادا | |
ولا حق للموت أن يتمادى | |
ويقضم نسياننا الحر منا | |
سأكسر كل المدافع حتى يفرخ فيها الحمام | |
سأكسر ذاكرة الحرب .. | |
ناموا كما لم تناموا | |
غدا تصبحون على الخبز والخير ناموا | |
غدا تصبحون على جنتى | |
فاستريحوا وناموا .. | |
يعيش السلام | |
يعيش النظام | |
شالوم .. سلام ..! | |
خـطاب الأمير. | |
إذا كانت الحرب كرأ وفرأ | |
فإن السلام مكر مفر | |
أحبوا الأمير ، وخافوا الأمير | |
ولا تقنطوا من دهاء الأمير | |
فليست لنا غاية فى المسير | |
ولا هدف ، غير أن تستقر الأمور | |
على ما استقرت عليه : أمير على عرشه | |
وشعب على نعشه .. | |
أنا خنجر من حرير | |
أحب الرعية إن أخلصت | |
وان أرخصت دمها في سبيل الأمير | |
فعمر الرعية في الحب عمر طويل | |
وعمر الرعية إن كرهتنى قصير | |
أنا صانع الجيش من كل جيش بلا أسلحة | |
جمعت الجنود كما تجمع المسبحة | |
لأبنى مجتمعًا للتحدي ومجتمعًا للتصدي | |
ومجتمعا يدمن المذبحة | |
أنا السيف والورد والمصلحة | |
وليس على ما أقول شهود | |
وليس على ما أريد قيود.. ، | |
وليست عقيدتنا صنما جامدا ، فاحذروا | |
نفاق الصديق .. وحاجته للتمدد خلف | |
الحدود | |
وليس العدو عدوًا إلى أخر الحرب .. | |
قد نتحالف في ذات يوم لنحمى أنفسنا من صديق لدود | |
ومن إخوة لا يطيعوننا ، حين نذبحهم | |
يصرخون | |
ويرموننا بالظنون ، ولا يفهمون | |
سياستنا أو كياستنا حين نحرق أطفالهم | |
بالصواريخ | |
كي لا يمروا ، | |
فإن كانت الحرب كرًا وفرًا | |
فإن السلام مكر مفر | |
حقوق الأمير على الناس أكبر من واجبي | |
ألم أجد الناس جوعى .. فأطعمت | |
وعارية فكسوت | |
وتائهة فهديت ! | |
وساويت بين المثقف والمرتزق | |
(وأما بنعمة ما أنعم الحكم - حكمى- | |
فحدث ) | |
ألم أبن خمسين سجنا جديدا لأحمى اللغة | |
من الحشرات ومن كل فكر قلق أ. | |
ألم أخلط الطبقات لألغى نظام التقاليد | |
والمرجعية والزمن المحترق ؟! | |
فمن يذكر الآن أجداده ؟ | |
ومن يعرف الآن أولاده ؟ | |
ومن يستطيع الرجوع إلى شجر العائلة | |
ومن يستطيع الحنين إلى زهر ذابلة | |
ومن يستطيع التذكر دون الرجوع إلى | |
حارس القافلة ؟ | |
(وأما بنعمة ما أنعم الحكم - حكمى - عليك | |
فحـدث ) | |
ألم أجد الماء في غيمكم يختنق | |
فحركته فاستجاب وآب إليكم .. ألم أنطلق | |
بكم نحو أعلى الشعارات كى نلتحق | |
بمجتمعات الرخاء ، فكونوا كما أشتهى أن | |
تكونوا وسيروا | |
إلى بلد لا حود له ، لا رعاة ، ولا شاعر أو | |
ملك ، | |
فقد تفتنون وقد تتخمون .وقد أمتلك ! | |
دعوا الأرض بورا ، لأن الفلاحة عار | |
القدامى | |
قطعت الشجر | |
وألغيت بؤس الزراعة | |
لأستورد الثمر الأجنبي بنصف التكاليف | |
فالشعب نصفان : جيش وباعه | |
ولا تعملوا في المصانع ، فهى ديون على دولة | |
تتنامى | |
رويدا رويدا على فائض الحرب من شهداء | |
ومن جثث في العراء ، وبترولنا دمكم | |
والصناعة إنتاج ما أنتجت حربنا من يتامى | |
نوظفكم في معارك لا تنتهى كى يعيشوا | |
وكي ينجبوا للإمارة كنز الإمارة .. هاتوا | |
يتامى | |
لنحيا الحزينة عاما وعاما | |
وإلا ...فمن أين أطعمكم .والإمارة قفر | |
وأن الحروب اقتصاد معافى .. وحر | |
وان الهزيمة ربح ونصر | |
وان كانت الحرب كرًا وفرًا | |
فإن السلام مكر مفر | |
* * * * * * * * | |
تقولون : ماذا يريد الأمير من الحرب ، | |
ماذا يريد الأمير المحارب ؟ | |
أقول : أريد حروبا صغيرة | |
سأختار شعبا صفيرا حقيرا أحاربه كى | |
أحارب | |
وأحمى النظام من الباحثين عن الخبز بين | |
الزرائب | |
فحين نخوض الحروب | |
يحل السلام على الجبهة الداخلية ننسى | |
الحليب . | |
وننسى الحبوب | |
فيا قوم قوموا .. فهذا أوان الأمل | |
وهذا أوان النهوض من المأزق المحتمل | |
إذا حاصرتنا جيوش الشمال | |
نحاصر إخوتنا في الجنوب | |
وإن حاصرتنا جيوش الجنوب | |
ندمر إخوتنا في الشمال | |
وحين نحاصر بين الشمال وبين الجنوب | |
أحاصركم في الوسط | |
فلا تقنطوا من دهاء الأمير ولا تقعوا فى | |
الغلط | |
فخير الأمور الوسط | |
وأنتم رهائن عندي ، فخروا وخروا | |
ولا تسألوني أفي الأمر سر؟ | |
إذا كانت الحرب كرًا وفرًا | |
فإن السلام مكر مفر!. | |
تقولون ماذا عن السلم ، ماذا يريد الأمير ؟ | |
أقول : أريد من السلم ما لا فضيحة فيه . | |
أغازله دون أن أشتهيه | |
وأبنيه سرًا ، وأحرسه بالحروب الصفيرة | |
كي يتقيني العدو وكي أتقيه .. | |
وأحمي سلام الخنادق من نزوات الخطاب | |
ومن طيش هذا الشباب | |
وأحصي مدافعهم ثم أحصي مدافعنا | |
-الفوارق سلم | |
وأحصى مصانعنا ثم أحصى مصانعهم | |
-الفوارق سلم | |
وأحصى مواقعنا ثم أحصى مواقعهم | |
- الفوارق سلم . | |
- | |
- ولكنني لا أريد السلام | |
- | |
- لأن السلام المقام على الفرق بين العدوين | |
- ظلم | |
وإن السلام المقام على الظلم ظلم ، | |
وإن السلام المقام على الاعتراف بغيري ظلم | |
فلابد من نصف سلم | |
ولابد من نصف حرب | |
لأحفظ شعبي | |
وأحفظ حكمي | |
أحارب من أستطيع محاربته | |
بلا رحمة أو حرام | |
أسالم من لا أريد ولا أستطيع محاربته | |
بغير معاهدة للسلام | |
فإن السلام مغامرة كالحروب .. وشر | |
وان كانت الحرب كرا وفرأ | |
فإن السلام مكر مفر | |
ويا قوم .. يا قوم ،من أخر الليل يطلع فجر | |
سلام عئيكم إلى مطلع الفجر أيها الصابرون | |
على الليل حولي | |
أقاسمكم ما وهبت من المعجزات .. وأذرف | |
ظلي | |
عليكم ، لكي يتساوى الجميع بظلمى وعدلى.. | |
أعرف يا أيها الناس ، ما تحمل النفس | |
والنفس أمارة بالتخلي | |
عن الصعب ، والمجد صعب كما تعلمون ، | |
قليل التجلي ، | |
ولكننا سنواصل هذا الطريق إلى منتهاه إلى | |
منتهاكم ، | |
فلا تقطنوا من دهائى ومن رحمة النصر | |
فالنصر صبر على الليل ، والليل - يا أمتى | |
- درجات . | |
فمنه الطويل ومنه القصير .ومنه الذى | |
يستمر | |
ثمانين حولا | |
سأحكمكم لا مفر | |
إذا كانت الحرب كرًا وفرًا | |
فإن السلام مكر .. مـفـر . | |
خطاب القبر ! | |
أعدوا لى القبر قصرا يطل على القصر | |
من وجهة البحر، قصرا يدل الخلود عليَّ . | |
يدفع أحلامكم صلوات ..إلى | |
فمن كان يعبر هذا البلد | |
ومن كان يعبر هذا الجسد | |
فمن حقه أن يصدق أنى حى | |
وحى هو العرش حتى الأبد | |
بلغت الثمانين ، لكننى ما عرفت السـأم | |
وقد أتزوج في كل يوم فتاة | |
وأبكي عليكم ، أرثيكم يوم تهوى البيوت | |
على ساكنيها ، ويسكنها العنكبوت | |
فمن واجبي أن أعيش | |
ومن حقكم أن تموتوا | |
لأنجب جيلا جديدا يواصل أحلامكم | |
فما من أحد | |
رأى ما رأيت .. وما من بلد | |
رأى ما رأى من فتوة هذا الجسد | |
فمن كان يعبد هذا البلد | |
فقد مات ، أما الذى كان يعبدنى | |
فمن حقه أن يصدقنى حين أصدر أحرى إلى | |
الموت | |
دعني وشعبي الولد ، | |
معا للأبد. | |
وبعد الثمانين تأتي ثمانون أخرى | |
وأرقد في اليوم عشرين ساعة | |
لأرتاح مما خلقت وممن خلقت | |
ومن دولة ستعمر في وتركع : سمعا وطاعه | |
وتنهار بعدى إذا نمت أكثر مما أنام | |
ولاشيء بعدى | |
فمن يعبدون ؟ | |
وكيف تعيشون بعدى؟ | |
ومن سوف ينقذكم من زمان الجنون | |
ومن سوف يحرس أبوابكم من جراد المطر | |
ومن سوف يحمل ريح الشمال إليكم | |
ويحميكم من ذئاب الشجر؟ | |
ومن تعبدون | |
لمن ترفعون تراتيلكم ولمن تسجدون ، وتتلون | |
آيات من ؟ | |
أبا لخبز وحده ؟ بالخبز وحده | |
تعيشون ؟ والروح خاوية من عباءة من | |
تعبدوا ؟ | |
ومن أي معنى تشيدون مبنى الخيال لهذا | |
الزمن | |
وفى البدء ..كنت .. وكونت هذا الوطن | |
ليعبد خالقه ، أو يموت إذا لم بكن لائقا | |
بعبادة خالقه ، | |
فاعلموا واعلموا | |
بأن الذي قد خَلق | |
أحق بهذي الحياة الطويلة ممن خُلِق | |
وإن كان لابد من موتنا فاسبقوني | |
إلى الموت كي تحملوني وتستقبلوني | |
خذوا زوجتي معكم وخذوا أسرتي .. | |
وجهاز القلق .. | |
ولا تنشئوا أي حزب هناك | |
ولا تأذنوا لقدامى الضحايا بأن يسكنوا | |
معكم | |
ولا تسمحوا للتلاميذ أن يسرقوا دمعكم | |
ولا تفتحوا صحفا للحديث عن الفرق بين | |
الحياة | |
على الأرض أو تحتها | |
ولا تسمحوا للمعارضة المستبدة أن تتساءل | |
عما رفضت التساؤل فيه | |
أنا الموت .. والموت لا ريب فيه | |
أنا من أعد لكم أجلا لا مرد له فأعلموا | |
أن ما فوق أرضي يجري بأمري | |
فلا تهربوا من مشيئة قصري | |
فقد أختنق | |
وحيدا بغير جماهير تعبدني | |
ولقد ألتحق | |
بكم كي أراقبكم ..كي أحاسبكم | |
فمن كان يعبد هذى الحياة | |
فقد هلكت | |
وأما الذي كان يعبدني | |
فمن حقه أن يعيش معي فوق هذا التراب | |
وتحت التراب ..معي للأبد | |
أعدوا لي القبر قصرا يطل على البحر | |
قصرا مليئا بأجهزة الاتصال الحديثة | |
قصرا معدا لمملكة الشعب فى الآخرة | |
سآمر فورًا ، بنقل الوزارات والذكريات | |
ومجموعة الصور النادرة | |
سأنقل كل الحصون وكل السجون وكل | |
الظنون | |
لأحكمكم في المقر الجديد | |
بصيغة دستورنا الحاضرة | |
ولكنني سأعدل بند الوراثة | |
لاحق للحي أن يرث الميت إلا إذا | |
أثبت الميت أن الذى كان حيا هو الميت فيه | |
لئلا يطالبنا الدود بالآخرة | |
أعدوا لي القبر أوسع من هذه الأرض | |
أجعل من هذه الأرض | |
أقوى من الأرض | |
قصرًا يلخص بحرًا بنافذة من سحاب | |
سأجتاز هذا الممر الصغير | |
على فرس الغيم والغيم أبيض يهتز حولي | |
ويرسم لاسمي تاجًا وقوس قباب | |
سأجتاز هذا الممر الصغير | |
فلا عودة للوراء .. ولا رحلة فى السراب | |
أعدوا لي العرش من ريش مليون نسر | |
أعدوا العذارى ، أعدوا الشراب | |
ونادوا ملائكة الشعر: صلى عليه وصلى له | |
لينسى الهواء وينسى التراب ، | |
سأختار هذا الممر الصغير | |
لأقضى على الموت فيها .. وفى | |
وأفتح أخر باب .. | |
فمن كان يعبد منكم هنا الآخرة | |
فقد ماتت الآخرة | |
ومن كان يعبدني .. فإني حى.. .وحى .. وحى .. | |
خطاب الفكرة . | |
إذا قدر الحزب للشعب أن يحمل الدرب | |
فكرة .. | |
وأن يرفع الأرض أعلى من الأرض فكره | |
وأن يفصل الوعي عن واقع الوعي من أجل | |
فكرة | |
فعندئذٍ يصبح الشعب شعبا جديرا بحرب | |
وثورة | |
أقول لكم ما يقول لى الحزب والحزب فوق | |
الجماعة | |
سنقفز فوق المراحل عصرا وعصرين ..فى | |
كل ساعة . | |
لنبني جنة أحلامنا اليوم فى نمط من مجاعة | |
سنلغى الحرف | |
سنمنع صيد السمك | |
ونمنع بيع الدجاج وبيض الدجاج | |
وملكية الظل ملكية خاصة | |
فلنؤمم إذن كل أشجارنا الجائعة | |
وكل نباتاتنا الضائعة | |
ثمانين نخله | |
وتسعين تينه | |
وعشرين زيتونة | |
وألفا وسبعين فجله | |
سنلغي الزراعة | |
وندخل عصر الصناعة | |
بحزب وشعب و فكره | |
أقول لكم ما يقرره الحزب ، والحزب سلطتنا | |
سننشئ من أجل برنامج الحزب من أجلكم | |
طبقه | |
هي القوة الصاعدة | |
ونعلن من أرضنا ثورة الفقراء على الفقراء | |
فليس على أرضنا أغنياء | |
لنأخذ أملاكهم ، فلنوزع ، إذن ، فقرنا | |
على فقرنا ، فى إذاعتنا والجريدة | |
سنقطع دابر أعدائنا الطبقيين .. أهل العقيدة | |
ونتهم الأنبياء بداء البكاء على حصة فى | |
السماء | |
إذا الشعب يوما أراد | |
فلابد أن يستجيب الجراد .. | |
فهيا بنا أيها الكادحون وصناع تاريخنا | |
الحر، هيا بنا | |
لنحرق شعر المديح ، وشعر الطبيعة والحب | |
والعبرات | |
وكل الروايات والأغنيات القديمة والوجع | |
العاطفي | |
وما ترك الغرب والشرق فينا من الذكريات | |
وهيا بنا | |
لنصنع من كل حبة رمل خليه | |
وننجز خطتنا المرحلية | |
سننتج في اليوم ألف شعار وعشرين شاعر | |
فإن كانت الأرض عاقر | |
فإن القيادة حبلى بما يجعل الأرض خضراء | |
حطوا الشعار وراء الشعار وراء الشعار | |
وهزوا الشعار، ليساقط الوعي فكره | |
تدير المصانع والثروة المستمرة | |
فنحن الذين | |
سننشئ جنة عمالنا القادمين | |
من الفكرة المطلقة | |
إلى الفكرة المطلقة | |
ونحن الذين | |
سنحرق كل المراحل ..كى نصنع الطبقة | |
من المصنع اللغوي ، وكي نرفع الطبقة | |
إلى سدة الحكم حتى نعبر عنها بحزب | |
وثورة | |
ويا شعب .. يا شعب حزبك ، شد الحزام | |
لتحمى النظام | |
من الفكرة البرجوازية الفاسدة | |
سنبحث عشرين عام | |
عن القيمة الزاندة | |
وعن سارقي عرق الفقراء الحرام | |
لنعرف أين التناقض فى المجتمع | |
وأين التعارض بين القيادة والقاعدة | |
لنعرف أنماطنا والبنى وطبيعة هذا النظام ، | |
ولكننا ندرك الآن أن الطبيعة أفقر منا | |
وندرك أن السلع | |
دليل على النمط البرجوازي، فاجتنبوها | |
لننتج وعيًا جديدًا | |
وربوا الشعارات .. وادخروها | |
وإن صدئت طوروها | |
وإن جاع | |
أولادكم فاطبخوها | |
وفي عيد مايو كلوها | |
وصلوا لها و أعبدوها | |
وان مسكم مرض .. علقوها | |
على موضع الداء فهى الدواء | |
وثروتنا في بلاد بغير معادن | |
وواقعنا ما نريد له أن يكون | |
وليس كما هو كائن .. | |
فماذا سننتج غير الشعارات ؟ | |
وهى رسالتنا الرائدة . | |
وإذا استثمرت جيدا | |
أثمرت بلدا سيدا | |
حالمًا سالمًا | |
بحزب وفكره | |
وصفوا التماثيل أعلى من النخل والأبنية | |
وصف التماثيل أفضل للوعى من أمهات | |
النخيل | |
تماثيل أفضل للوعي من أمهات النخيل | |
تماثيل ترفع كفى إليكم وتعلي تعاليم حزب | |
لشعب نبيل | |
تذكركم بنشيد الطلائع : نحن أتينا لكي | |
ننتصر | |
ولابد للقيد أن ينكسر | |
ولابد مما يدل على الفرق بين النظام الجديد | |
وبين النظام العميل | |
ولابد من صورة الفرد كي يظهر الكل في | |
واحد | |
تماثيل تعلو على الواقع المندحر | |
وتخلق مجتمع الغد من فكرة تزدهر | |
فلا تجدعوا أنفها عندما تسغبون | |
ولا تملأوا يدها بالرسائل ضدي وضد | |
السجون | |
ولا تأذنوا للحمام المهاجر أن يستريح | |
عليها .. | |
ولا ترسموا حول أعناقها صورة للرغيف | |
الحزين | |
ولا تبصقوا حولها ضجرا | |
ولا تنظروا شذرا | |
سأزرع التماثيل جيش الدفاع عن الأمنية | |
وجيش مكافحة السخرية | |
سنصمد مهما تحرش هذا الجفاف بنا | |
سنصمد مهما تنكر هذا الزمن | |
سنصمد حتى نهاية هذا الوطن | |
سنصمد حتى تجف المياه ..لآخر قطره | |
وحتى يموت الرغيف الأخير ..لآخر كسره | |
وحتى نهاية أخر متز كان يحلم مكى .بأخر | |
ثوره | |
فإن مات هذا الوطن | |
فقد عشت من أجل فكره | |
فموتوا ، كما لم يمت أحد قبلكم | |
ولا تسألوا الحزب من أجل أية فكره | |
نموت ؟ | |
ومن أجل أية ثورة .. نموت ؟ | |
فمن كل فكره | |
ستولد ثورة | |
ومن كل ثورة | |
ستولد فكره | |
سلام عليكم | |
سلام على فكرةٍ | |
سوف تولد من موت شعبٍ وفكره ! | |
خطاب النساء ! | |
على كل امرأة حارسان | |
وفى كل امرأة أفعوان . | |
ألا .. فاجلدوهن قبل الآوان و | |
اجلوهن في الصبح جلده ، | |
لئلا يوسوس فيهن شيطانهن ، | |
وفى الليل جلده | |
لئلا يعدن إلى لذة الإثم | |
واستغفروا الله ، وارموا | |
على مرفأ الجرح ورده | |
ولا تهجروهن فوق المخدة | |
فإن النساء على كل معصية قادرات | |
وإن النساء حبيباتنا من قديم الزمان | |
تزوجت خمسين مرة . . | |
لأعرف مرة | |
إذا كان ابني هو ابني | |
وأي ولي على العهد كنت أباه | |
وفى كل مرة ، | |
أرى رجلا واقفا بن قلبى وامرأتى | |
ولكنني .لا أراه | |
لأقتله أو لأقتلها ، بيد أنى أراه | |
ويقتلني كل يوم وفى كل سهره | |
يهاجمني عاشق سابق عند باب القرنفل | |
يغيب لأدخل ..ثم أنام .. فيدخل | |
فكيف أحرر أحساد زوجاتنا من أصابع | |
غيري؟. | |
وكيف أغير جلدا بجلد .ونهدا بنهد.. ونهرا | |
بنهر؟. | |
وكيف أكون امرأة من بياض البداية ؟ | |
وهل أستطيع دخول الحكاية | |
وعندي من الليل ألحر من ألف ليلة | |
أكثر من ألف امرأة لا تغير فخ الحكاية | |
ولكن قلبي موله | |
وعرشي مؤله | |
وفى كل امرأة شهرزاد .. وثعلب | |
وفى كل طاغية شهريار المعذب . | |
وان النساء على كل معصيـة قادرات | |
وأن النساء حبيباتنا | |
ضربن على سحرهن الحجاب | |
فشب الدبيب بأجسادهن ، وضاجعن | |
أول مفتاح باب | |
وأول قط ، وأول ساعي بريد ، وأول كتاب | |
هذا الخطاب | |
وبرأن عائشة من ظنون عليٍ | |
ولكن تأوهن بعد العتاب | |
أصحراء حول الحميراء، مطلع ليل، وشاب | |
طلى الشباب | |
لماذا .. لماذا .. ؟ | |
وكيف تحرش ملح بثوب الحرير الأخير .. | |
وذاب ؟. | |
ضربن على سحرهن الحجاب | |
ولكن هذا الذي لا يرى قد رأى واستجاب | |
فهل تتغطى العواصف يوما بشال | |
السحاب ؟. | |
وماذا وراء الحجاب ؟. - | |
إلا أنهن «صواحب يوسف » | |
رغم الحزام ، ورغم الحرام ، ورغم العقاب | |
قوارير تكسر .. | |
أساطير تسحر.. | |
وذاكرة للغياب | |
ففي أي بئر نخبئ زوجاتنا | |
وفى أي غاب ؟ | |
وفى وسعهن ملاقاة أى هلالٍ .. | |
ينام على غيمة أو سراب .. | |
وفى وسعهن خيانتنا بين أحضاننا | |
والبكاء من الحب .. والاغتراب | |
وفى وسعهن إزالة أثارنا عن مواضع | |
أسرارهن . | |
كما يطرد المرء عن راحتيه الذباب | |
ويلبسن في كل يومين قلبا جديدا | |
كما يرتدين الثياب | |
فما نفع هذا الحجاب | |
وما نفع هذا العقاب ؟ | |
وإن النساء على كل معصية قادزات | |
وان النساء حبيباتنا .. | |
تعبت .. ولو أستطيع جمعت النساء .. | |
بواحدة واسترحت | |
وأنجبت منها وليا على العهد حين أشاء | |
وليا على العهد مثلي وجدي | |
صحيحا فصيحا يواصل عهدي | |
ويحفظ خير سلاله | |
لخير رسالة | |
ويجمعكم حول قصري ومجدي هاله | |
ولكنني قلق ، فالنساء هواء وماء | |
وفاكهة للشتاء | |
وذاكرة من هواء | |
وان النساء إماء | |
يغيرن عشاقهن كما يشتهى كيدهن العظيم | |
وكيدي عظيم .. ولكن فيه موهبة للبكاء | |
وفيهن ما أحزن الأنبياء | |
وما أشعل الحرب بين الشعوب | |
وما أبعد الناس عن ملكوت السماء | |
فكيف أحل سؤال النساء؟. | |
وكيف أحرركم من دهاء النساء؟ | |
على كل امرأة أن تخون معي زوجها | |
لأعرف أنى أبوكم | |
وأخذ منكم ومنهن كل الولاء.. | |
وقد تسألون : وكيف تنفذ مذا القرار ؟ | |
أقول : سأعلن حربا على دولة خاسرة | |
يشارك فيها الكبار | |
ومن بلغ العاشرة .. | |
سأعلن حربا لمدة عام | |
تكون النساء عليكم حرام | |
وأبعث غلمان قصري- وهم عاجزون - إلى | |
كل بيت | |
ليأتوا إليَّ بكل فتاة وبنت | |
لأحرث من شئت منهن : | |
بعد الظهيرة - بنت | |
وفى الليل - بنت | |
وفى الفجر - بنت | |
لتحمل منى جميع البنات | |
وينجبن مني وليا على العهد .. مئى .. | |
سأختاره كيف شئت | |
صحيحا فصيحا مليح القوام | |
.. وبعدئذ أوقف الحرب ، من بعد عام | |
وأعلن عيد السلام | |
وأعرف مرة | |
لأول مرة | |
بأن الولي على العهد .. إبنى | |
وأنيَّ أبني | |
بلادا بلا دنس أو حرام | |
فألف سلام عليكم | |
وإن النساء حلال عليكم | |
فلا تهجروهن ، لا تضربوهن ، هن الحمام | |
وهن حبيباتنا ، والسلام عليكم .. .. عليهن | |
ألف سلام .. | |
وألف سلام !! | |
خـطاب الخطاب ! | |
إذا زادت المفردات عن الألف ، جفت عروق | |
الكلام | |
وشاع فساد البلاغة .. وانتشر الشعر بين | |
العوام ، | |
وصار على كل مفردة أن تقول وتخفى | |
ما حولها من غمام | |
فأن تمدح الورد معناه ، أنك تهجو الظلام | |
وأن تتذكر برق السيوف القديمة معناه : أنك | |
تهجو السلام | |
وأن تذكر الياسمين وحيدًا ،وتضحك ، معناه : | |
أنك تهجو النظام | |
ولا تستطيع الحكومة شنق المجاز ونفى | |
الأسى عن هديل الحمام .. . | |
وبين الطباق وبين الجناس تقول القصيدة ما | |
بيننا من حطام | |
وتنشئ عالمها المستقل وتهرب من شرطتي | |
في الزحام | |
وتخلق واقعها فوق واقعنا ، أو تجردنا من | |
سياج المنام | |
فيصبح حلم الجماهير فوضى ، ولا نستطيع | |
التدخل بين النيام | |
أنا سيد الحلم ! لاتجلسوا حول قصرى | |
بغير الطعام | |
و لاتأذنوا للفراشات بالطيران الإباحى فى | |
لغة من رخام .. | |
.. فمن لغتي تأخذون ملامح أحلامكم مرة | |
كل عام . | |
.. ومن لغتي تعرفون الحقيقة فى لفظتين : | |
حلال ، حرام | |
فلا تبحثوا فى القواميس عن لغةٍ لا تليق | |
بهذا المقام ، | |
فان زادت المفردات عن الألف عم الفساد .. | |
وساد الخراب ، | |
لأن الكلام الكثير غبار الذباب | |
وأن نظام الخطاب | |
خطاب النظام .. | |
وفى لغتي قوتي . واقعي لغتي واقعي | |
ما يقول الخطاب | |
فقد تربح النظرية مايخسر الشعب ، | |
والشعب عبد الكتاب | |
وليس على النهر أن يتراجع عما فتحنا له | |
من سياق وغاب | |
سنجرى معا فوق موج الدفاع عن الاندفاع | |
الكبير لفكر الصواب | |
وماذا لو اكتشف القوم أن الدروب إلى | |
الدرب معجزة من سراب ! | |
وماذا لو ارتطم البر بالبحر والبحر بالبحر ، | |
وامتد فينا العباب ! | |
إلى أين يا بحر تأخذنا ؟ والخطاب يواصل | |
خطبته في اليباب | |
أنرجع من حيث ضعنا ؟ إلى أين يرجع هذا | |
الكلام .. إلى أى باب ؟! | |
قطعنا كثيرا من القول ، فليتبع الفعل | |
خطوتنا في طريق العذاب | |
ولكن إلى أين نرجع يابحر ؟ والبر ذاكرة | |
صلبة للسحاب | |
قطعنا قليلا من الفعل : فليملأ القرل ساحة | |
هذا الخراب | |
ليسر الخطاب على موت أبنائنا الفائبين .. | |
ويعلو الضباب | |
إلى شرفة القصر .. والمنبر الحجرى المغطى | |
بعشب الغياب | |
لا تسألوا : من يذيع الخطاب الأخير : أنا أم | |
خطاب الخطاب ؟ | |
فقد يصدق القول . قد يكذب القائلون ، | |
ويحيا الغبار ويفنى التراب . | |
وقد تجهض الأم حين تشك بأن الجنين ابنها | |
ليعيش الخطاب | |
خطابي حريتي ، باب زنزانة من ثلاثين | |
مفردة لا تصاب ، | |
بصدمة واقعها . لاتفير إيقاعها ، ولا تقدم | |
إلا الجواب ، | |
كلامي غاية هذا الكلام | |
خطابي واقع هذا الخطاب | |
لأن خطاب النظام | |
نظام الخطاب .. | |
خطابي شد المسافات بين الكلام وبين معانى | |
الكلام | |
إذا جف ماء البحيرات ، فلتعصروا لفظة | |
من خطاب السحاب | |
وإن مات عشب الحقول ، كلوا مقطعا من | |
خطاب الطعام | |
وإن قصت الحرب أرضى ، فلتشهروا | |
مقطعا من خطاب الحسام | |
ففي البدء كان الكلام ، وكان الجلوس على | |
العرش | |
في البدء كان الخطاب . | |
سنمضى معا ، جثة . جثة ، فى الطريق | |
الطويل على لغة من صواب | |
وماذا لو ابتعد الفجر عنا ، ثلاين عاما | |
وخمسين عاما .. ونام ! | |
أما قلت يوم جلست على العرش إن العدو | |
يريد سقوط النظام | |
وان البلاد تروح وتأتى ؟ وان المبادئ ترسو | |
رسو الهضاب ! | |
وان قوى الروح فينا خطاب سيبقى ، ولم | |
يبق غير الخطاب ! | |
فلا تسرفوا في الكلام لئلا تبدد سلطة هذا | |
الكلام .. | |
ولا تدخلوا في الكناية كي لا نضل الطريق | |
ونفقد كنز السراب | |
ولا تقربوا الشعر ، فالشعر يهدم صرح | |
الثوابت في وطن من وئام | |
وللشعر تأويله ، فاحذروه كما تحذرون الزنى | |
والربا والحرام . | |
.. وان زادت المفردات عن الألف باخ الكلام | |
وشاخ الخطاب | |
وفاضت ضفاف المعاني ليتضح الفرق بين | |
الحَمام وبين الحمام | |
.. وفى لغتي ما يدير شئون البلاد ، ويكفى | |
ويكفى لنستورد الخبز ، | |
يكفى لنرفع سيف البطولة فوق السحاب . | |
وفى لغتي ما يعبر عن حاجة الشعب لححتفال | |
بهذا الخطاب | |
فلا تسرفوا في ابتكار الكثير من المفردات | |
وشدوا الحزام | |
فان ثلاثين مفردة تستطيع قيادة شعب يحب | |
السلام . | |
وإن خطاب النظام | |
نظام الخطاب .. |
الجمعة، 21 مايو 2010
خطب الديكتاتور الموزونة - محمود درويش
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق